ملتقى صناع السيراميك
عزيزى زائر ملتقي صناع السيراميك
( لن تستطيع مشاهده اقسام المنتدى الا بعد التسجيل ليتم فتح أقسام المنتدى لكم نعتذر لذلك )
لذا ندعوك للتسجيل معنا لتشارك فى فعاليات الملتقى والذى نأمل أن يكون عند حسن ظنكم على وعد منا بأن يكون الموقع على المستوى الذى يليق بأعضاءه ونود أن نشير أن الموقع مازل فى بدايه إنشاءه ونوعدكم بأن يكون مليئ بالمواضيع المفيده القيمه التى تبحثو عنها لتجدوها هنا فقط وحصريا على ملتقى صناع السيراميك.

ويسعدنا أن نقدم لكم دعم متميز من خلال نخبه مميزه فى هذا المجال

تسجيلكم بالموقع يعطيكم تميز فى الحصول على كل ما هو جديد وحصرى

ويمكنكم من مشاهده اقسام المنتدى الرئيسيه
أيضا تابعونا على الفيس بوك من هنا http://www.facebook.com/pages/%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B3-%D8%A8%D9%88%D9%83/101984219854819
تحيات ملتقى صناع السيراميك لكم بوقت ممتع ومفيد على صفحاتنا
أخيكم ابراهيم عونى رمضان ( مدير الموقع )
moaaz_ebr@hotmail.com 01060299020


زوار الموقع الكرام سارعو ب التسجيل فى المنتدى لكى تتمكنو من مشاهدته أقسام الملتقى المختلفه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
ضيفونا الكرام أهلا ومرحبا بكم فى ملتقى صناع السيراميك الأول من نوعه الذى أنشى خصيصا لتلاقى وتعارف وتحاور كل صناع السيراميك به عمال وفنيين ومشرفين ورؤساء أقسام ومديرون وكلاء و تجار وموزعين إلى كل المهتمين بصناعه السيراميك وإلى من يريد أن يتعرف بها هنا نجتمع جميعا من أجل فتح حوار بين الجميع ومن أجل تقديم خدمات مميزه لجميع الأعضاء لنرتقى بالصناعه لذا فنحن سنكون فى قمه السعاده باشتراككم معنا وتسجيلكم بالموقع لنبدء الطريق ( تحيات صناع السيراميك بقضاء وقت ممتع مفيد )
يدعوكم منتدى وملتقى صناع السيراميك فى الوطن العربى للتسجيل والإشراك معنا لبناء أو موقع متخصص يجتمع على صفحاته كل المهتمين بصناعه السيراميك وسوف يكون الموقع ان شاء الله من أهم المواقع المتخصصه بعد أن يبدء فعالياته سارعو باللإشتراك ( ابراهيم عونى رمضان )
ملتقى صناع السيراميك يرحب بجميع الأعضاء الذى سجلو معنا وننتظر تسجيل أعداد أكبر حتى يتم التفاعل بصوره أكبر فالى الأن عددنا 55 عضو فقط ننتظر المزيد من الأعضاء حتى تعم الفائده
مركز تحميل - مركز تحميل صور - مركز تحميل ملفات,mp3 - مركز تحميل فلاش - قمر15
شاطر | 
 

 تعرف على صناعه السيراميك ( الجليز والبطانه ) بقلم أ . محمد محمود فهيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم عونى رمضان
مؤسس الموقع والمدير العام
مؤسس الموقع والمدير العام


عدد المساهمات: 35
تاريخ التسجيل: 06/06/2008
العمر: 35

مُساهمةموضوع: تعرف على صناعه السيراميك ( الجليز والبطانه ) بقلم أ . محمد محمود فهيم   الأربعاء مايو 12, 2010 6:46 pm




بسم الله الرحمن الرحيم
إستكمالا لما بدءه معنا فى حلقات تعرف على صناعه السيراميك وحصريا على الموقع العربى لصناعه السيراميك وملتقى صناع السيراميك يصحبنا اليوم الزميل محمد محمود فهيم العضو الأنشط والبارز فى موقعنا للتعرف على جزء مهم جدا فى صناعه السيرامك ويطرحه لنا بشكل مبسط بما لاء يرهق القارئ فى فهم هذه الجزء المهم للغايه فى هذه الصناعه نسأل المولى عز وجل بأن نكون موفقين فى العرض والطرح وأن نقدم كل ما يفيد القارئ وكل مايبحث عنه عن صناعه السيراميك ولا نطلب منكم إلا دوام الدعاء بأن يمن الله علينا وعليكم الصحه والعافيه .

هام جداااااااااااا :-
الأخوه الأفاضل المشتركين بمواقع أخرى لا نمانع أبدا أن يتم نقل هذه المواضيع إلى منتدياتكم فهى رساله نقدمها للجميع ولكن نرجو ألا تهدرو حقنا كموقع فى الجهد الذى بذل فى عمل الموضوع أو جهد صاحب الموضوع لذا فبرجاء الإلتزام بالتالى :-
1- نقل الموضوع كما هوا بدون اى تعديل الا بمراجعتى أو مراجعه صاحب الموضوع اذا كان هناك أى خطا فنحن بشر .
2- أن يكون الموقع المنقول الموضوع اليه متاح للزوار ولا يطلب التسجيل لمشاهده الموضوع لأن ذلك حدث معى رغم انه مجهودى وحجب الموضع عنى إلى أن أشترك بالموقع فإذا كانت هذه سياستكم فلا تأخذو مجهودنا لتحجبوه عنا وعن الأخرين .
3- يرجى وضع اسم المدونه ( الموقع العربى لصناعه السيراميك ) أو ( ملتقى صناع السيراميك ) حسب الموقع الذى قمتم بالنقل منه مع وضع رابط للموضوع الأصلى بمواقعنا .
خالص تمنياتنا للجميع بالتوفيق
إبراهيم عونى رمضان ( صاحب المدونه والملتقى )


الجليز والبطانة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بقلم أ . محمد محمود فهيم
وهما المادتان اللتان يوضعان علي سطح الجسم الفخاري أو البسكوت لكي تعطي الرونق لبلاط السيراميك وهي عملية يطلق عليها اسم ( التزجيج ) .
ولو بدأنا بالجليز فهو الطبقة الزجاجيه التي توضع علي سطح بلاط السيراميك ومن خصائصها مادة غير منفذة للماء وتقبل الألوان الزجاجية & والجليز قبل مرحلة التحضير يسمي ( الفرت ) والفرت هو عبارة عن مجموعة مكونات تم تخليطها وصهرها معا وصبها مصهورة فى ماء فتصبح مثل الزجاج المفتت .
ومن المواد الرئيسية المكونة للفرت ( فلدسبار صد يومي – حجر جيري – كولينا – رمل زجاجي – كوارتز )

والجليز يتم تقسيمه إلى مجموعة أنواع منها :-
1- جليز شفاف 2- جليز مط
3 – الجليز الأبيض 4- جليز خدمة شاقة
واسم الجليز يدل علي خصائصه ومواصفاته فمثلا الجليز الشفاف يكون فعلا شفاف مثل الزجاج ،، والجليز الابيض يكون معتم ،، والجليز المط يكون به نسبة خشونة مع احتفاظه بالخصائص الأساسية للجليز وهي اللا مسامية وقابليته للتلوين سوء للجليز نفسه أو تطبيق الألوان عليه .
ومن حيث الانصهار فانه ينقسم الى قسمين:-
أ‌- جليز عادي ينصهر عند درجة حرارة من 1100 إلى 1160 ويختلف مدي انصهار الجليز حسب نسب مكوناته وطبيعة تصنيفه فكلما كان مدي الانصهار للجليز واسع يكون أفضل & والمدى هو مرحلة الحرارة التي يبدأ عندها الجليز الانصهار وينتهي بالحرارة التي يبدأ عندها الجليز فى الغليان فيعرف الفارق بين الحرارتين بالمدى .
ب‌- الجليز منخفض الحريق وهو نوع من الجليز تكون معالجته بطريقة معينة بحيث تكون درجة الانصهار له اقل من درجة انصهار الجليز العادي نظرا لطبيعة تصنيعه الخاصة والخامات التي يضاف له فى الخلطة الرئيسية حتى أنها تعمل على توفير الطاقة وتزيد من إنتاجية الفرن .
ويتم عمل خلطة الجليز من المكونات سالفة الذكر حيث يتم طحن هذه الخامة فى طاحونة خاصة كل خامة على حده ثم يتم عمل الخلطة ووضعها فى أفران خاصة يصهر فيه هذا المخلوط من المكونات حيث تصل درجة هذا الفرن إلى (1500) درجة تقريبا
- الفرن الخاص بصهر الفرت يكون ذو وضع مائل مركب علي محاور متحركة بحيث يتم التحكم فى زاوية الميل لجسم الفرن ، وبانصهار المخلوط داخل الفرن يتوجه المصهور بالانحدار إلى مخرج الفرن ومنه إلى حوض به ماء فيحدث تصلب للمصهور وتفتت بحيث يصبح مثل الزجاج المهشم .
- يصفي الجليز أو الفرت من الماء ويعبأ فى عبوات من خامة صناعية تكون مسامية بحيث تتخلص م بواقي الماء المعلقة بالفرت .
- توضع بعض الإضافات علي هذا الفرت أثناء تحضيره و تجهيزه لكي يوضع علي سطح البسكوت من هذه الإضافات.
الكاولينا :-
وهي من المواد التي تتميز بدرجة نقاوة عالية وبلاستيكية عالية وتضاف لكي تكسب( المعلق ) بعد الطحن للجليز تكسبه خاصية الترابط بحيث يسهل نزوله فى صورة غشاء مسترسل علي جرس الجليز وبدوره علي سطح البلاط فى صورة غشاء متصل ومن المواد التي تساعده على هذه الظاهرة مادة ألـ C.M.C وهي مادة مخلقة من لحاء النباتات وتسمي ( كربو كسي ميثيل سيليلوز ) ويوجد منه ما هو طويل السلسلة وما هو قصير السلسلة وطويل السلسلة يتميز بقدرته العالية على عمل الترابط المطلوب لكنه يعمل على رفع اللزوجة بشكل كبير والقصير السلسلة لا يعمل على رفع السيوله بهذه الدرجه لكنه أقل كفائه فى إحداث الترابط المطلوب لذا فيفضل إستخدام خليط منهما للوصول إلى الترابط المطلوب دون التأثير على اللزوجه بشكل كبير .
مما تقدم ممكن أن تختصر المتطلبات الخاصة بخامات الطلاءات الزجاجية كالتالي
1- الانصهار التام عند درجة التسوية.
2- اللزوجة متوسطة تعمل علي التغطية المتجانسة للسطح بالمصهور وفي نفس الوقت لا تسمح بانسيابه خارج الحواف.
3- قوة التوتر السطحي يجب أن تكون منخفضة لتسمح بخروج الغازات أثناء الحريق.
4- حدوث التفاعلات الكيمائية المناسبة فى طبقه التلامس بين الطلاء وسطح جسم الإنتاج التوافقية المتوسطة دون إحداث تغير شامل لكل منها ( أي احتفاظ كلا منها بخصائصه المستقلة ).
5- عدم تعرض الطلاء الزجاجى لعمليه التبلور العشوائى أثناء التبريد .
6- التوافق المقبول لمعامل التمدد الحراري واللدونه لكل من الطلاء الزجاجي والجسم الذي سوف يطبق عليه.
7- الحصول على سطح نهائي أملس كامل التجانس غني منضبط يقاوم البري والخدش.
8- يكون مقاوم للعوامل الجوية مثل الرطوبة والأحماض والقلويات وكذلك المنظفات الصناعية.
هذه المتطلبات سالفة الذكر يتحكم فيها مكونات الفرت الأساسية حيث يتم ضبط نسب المكونات وحسابات التركيز و هما الأساس فى إكساب الجليز لكل هذه الخصائص.
ومن اشهر العلماء الذين وضعوا حسابات لخلاطات الجليز من أكاسيد العناصر هو العالم ( سيجر ) وقبله كان العالم ( زخاريازي )، وإذا تأملنا المكونات الرئيسية لخلطة الجليز فان هذه الخلطة عامة فإذا أردنا إكساب الجليز صفات معينة فإننا نضيف أكاسيد بمواصفات معينة للحصول علي ما نحتاجه فمثلا إذا أردنا تعتيم الجليز فإننا نضيف أكاسيد معتمدة مثل الذركونيوم حيث انه يقوم بتشتيت الضوء وإكساب عتامة للجليز مثل القصدير و والتيتانيوم إذا أردنا الحصول على جليز ملون .... فإننا نستخدم الاكاسيد للعناصر الانتقالية مثل الحديد والنحاس والكروديوم والتيتانيوم الفاناديوم.
وللحصول علي تعديل فى معدلات الانصهار للجليز يتم استخدام الاكاسيد القاعدية وكذلك للتحكم فى معامل التمدد الحراري واللزوجة أثناء الانصهار ومن أمثلة ذلك الاكاسيد من تلك الاكاسيد الاقلاء كالصديوم والليثيوم والبوتاسيوم والبار يوم والرصاص.
ومن العوامل التي يجب مراعتها عند تحضير الجليز لتحويلة من مادة صلبة إلى معلق أهمها:-
1- اللزوجة
2 – معدل الترسيب
3- المتانة الميكانيكية عند الجفاف
4 – نعومة الحبيبات بعد الطحن 5- الوزن اللتري للمعلق.
ويتم التجهيز للجليز عن طريق وضع الفرت والإضافات في طاحونة برميلية تحتوي علي مستوي من زلط الالوبيد الأبيض المقاومة للتآكل بصورة عالية والمصنع من الالومنيا ويكون بأقطار مختلفة وبمستوي معين داخل الطاحونة يضاف الفرت والإضافات في الطاحونة ويضاف ما يعادل 33% ماء إلي الطاحونة ثم يتم دوران الطاحونة لمدة زمنية معينة ويؤخذ منها عينات للمتابعة بالمعمل حتي يتم التفريغ علي مواصفات مدروسة ومحددة لهذا المعلق من راسب ولزوجة ووزن لتري يتم تفريغ هذا المعلق من الطاحونة علي هزاز دقيق لحجز أي شوائب من الفرت لم يتم طحنها ثم تحديد في تنكات مزودة بقلابات دائمة الحركة للحفاظ علي تجانس المعلق حتي يتم ضخه علي خطوط الجليز ومنها علي سطح البلاط (الجسم السيراميكي) وبعد ذلك يتم حرق العينة ويجب أن تتوفر بعض الصفات في المنتج النهائي للجليز.
1-مقاومة البري.
والبري يحدث نتيجة احتكاك أجزاء صلبة بسطح الجليز مما يؤدي إلي تأكلها فيجب أن يكون نوع الجليز المستخدم في السيراميك الخاص بالأرضيات ذو مقاومة بري عالية.
2- مقاومة الكيماويات.
ويقصد بها مقاومة الأحماض والقلويات المخففة ومقاومة التبقيع وكيماويات التنظيف ويلعب التركيب الكيميائي الأساسي لخلطة الجليز الدور الرئيسي والفعال في خلق سطح مقاومة للكيماويات كما هو الحال في الخواص الاخري حيث تعمل الزيادة في نسبة الاكاسيد القاعدية علي ضعف مقاومة سطح الجليز للكيماويات.لذلك يجب أن تكون بحسابات دقيقة ومدروسة وعلي العكس فان زيادة نسبة الاكاسيد الحامضية والمترددة في زيادة مقاومة الجليز للكيماويات.
ويمكن إن نقوم بحصر الخامات المستخدمة فى صناعة فريتات الحرقة الواحدة وهي :
- الفلدسبار البوتاسيومي - الفلدسبار الصديومي - كربونات الصوديوم - كربونات اللثيون - الحجر الجيري / الديولميت - كربونات البار يوم - تلك - الرمل – الكوارتز أو الكوارتريت - الزيركون – حمض البوريك - الكاولينا - الرصاص بألوانه .
3- البطانة
• البطانة هو الجزء التي يغطي مباشرة سطح الجسم السيراميكي وهي عبارة عن مادة معتمة غير لامعة وهي تتكون من الفرت + معتمات مثل الزركونيوم والتيتا نيوم والقصدير ويضاف هذه المواد إلي الفرت أثناء الطحن بالإضافة إلى مواد أخري لإكساب البطانة خصائص معينة
• ومن مهام البطانة أنها تعمل على تكسية الجسم الفخاري باللون الأبيض لتغطية لون الجسم حتي يكون قابل لوضع عليه أي ألوان أخري دون النظر إلى لون جسم البلاطة ، وكذلك تعمل كوسيط بين جسم البلاطة وطبقة الجليز وذلك للربط بين المادتين برابطة قوية تحميهما من الانفصال.
• وتوضع البطانة قبل الجليز مباشرة علي سطح جسم السيراميك ويتم تحضيرها بنفس كيفية تحضير الجليز بالنسبة للطواحين والطحن والتفريغ والتخزين مع وجود اختلاف فى مواصفات التفريغ بالنسبة للبطانة عن الجليز من حيث وزن اللتر واللزوجة والراسب
• وتوضع على البطانة أيضا مواد مشتته لمنع الترسيب كما هو الحال فى الجليز ومواد لاصقة كما هو الحال فى الجليز أيضا وهو الـ C.M.C أثناء التخزين سواء للبطانة أو الجليز.


أتمنى أن أكون وفقت فى عرضى لمقالتى هذه وأسألكم الدعاء


الي اللقاء في المقالة القادمة
إعداد وشرح
رئيس أقسام المعامل المركزية والواردات
بسيراميكا بريما
ف ك/محمد محمود فهيم
لأى إستفسارات يسعدنى أن استقبل تليفوناتكم على رقم
0101706021
أو على بريدى الإلكترونى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


خالص تمنيات المدونه ( الموقع العربى لصناعه السيراميك )ا
بالإستفاده من زيارتكم لنا
ولكم خالص أشواقنا
ابراهيم عونى رمضان

ودائما هناك جديد

فتـــابعــــــونـــــــا

وقريب نلتقى

_________________
إبراهيم عونى رمضان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sona3alceramic.alafdal.net
LION0070
عضو جديد


عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 29/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على صناعه السيراميك ( الجليز والبطانه ) بقلم أ . محمد محمود فهيم   الثلاثاء يوليو 06, 2010 8:37 pm

مش بطال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waleed_tito
عضو جديد


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 13/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على صناعه السيراميك ( الجليز والبطانه ) بقلم أ . محمد محمود فهيم   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:57 am

شكــــرا جدا علي الموضوع احب ان اقدم خالص تحياتي لكل من هو قائم او مشترك في هذا الملتقي احب في البداية ان اعرفكم بنفسي مهندس كيميائي وليد العشري قسم تحضيرجليز والوان بشركة فارسينا اتمني الاستفادة والافادة معكم واتمني شرح جميع مشاكل الجليز والبطانة وكيفية حلها كالنمش والكيرف وغيرها من المشاكل المتعارف عليها في صناعة السيراميك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم عونى رمضان
مؤسس الموقع والمدير العام
مؤسس الموقع والمدير العام


عدد المساهمات: 35
تاريخ التسجيل: 06/06/2008
العمر: 35

مُساهمةموضوع: شكرا جزيلا بشمهندس وليد على مبادرتك الطيبة    الجمعة سبتمبر 16, 2011 2:59 pm

waleed_tito كتب:
شكــــرا جدا علي الموضوع احب ان اقدم خالص تحياتي لكل من هو قائم او مشترك في هذا الملتقي احب في البداية ان اعرفكم بنفسي مهندس كيميائي وليد العشري قسم تحضيرجليز والوان بشركة فارسينا اتمني الاستفادة والافادة معكم واتمني شرح جميع مشاكل الجليز والبطانة وكيفية حلها كالنمش والكيرف وغيرها من المشاكل المتعارف عليها في صناعة السيراميك


الأخ الفاضل المحترم مهندس كميائى وليد العشرى المنتدى يتشرف بوجودك ويسعدنا أن تشاركنا فى إثراء المنتدى بما لديك من معلومات فى تخصصك الذى أراة هوا أهم جزء فى صناعة السيراميك اذلك فتمنى أن تشاركنا فى اضافة كل مايتعلق بتخصصك حتى نستطيع ان نقدم للأعضاء معلومات طيبة تساعدهم فى عملهم ‘بتغاء لوجة الله تعالى فكم عانينا فى الحصول على المعلومة عندما كنا نخطو خطواتنا الأولى فى هذة الصناعة لذا ولما عانيناة فنحن نقدم كل مالدينا للأخرين شكرا لله على ما أنعمنا بة من معلومات
سيدى الفاضل أتمنى أيضا لو كان لك حساب على الفيس بوك فتشارك معنا فى جروب صناع السيراميك على الفيس بوك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حتى نستطيع أن نقدم خدمة مييزة للقارئ

وأشكرك جزيل الشكر على تعاونك ومبادرتك الطيبة
أخيك ابراهيم عونى رمضان
مسئول قسم معمل بروفات الجليز والألوان بسيراميكا بريما

شرفت بك أخى الفاضل

_________________
إبراهيم عونى رمضان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sona3alceramic.alafdal.net
mkmahgob
عضو جديد


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 20/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على صناعه السيراميك ( الجليز والبطانه ) بقلم أ . محمد محمود فهيم   الأحد أبريل 20, 2014 4:09 am

اخى الفاضل بارك الله فيك و لكن احب ان تفيدنى فى مراحل الطباعة على السيراميك و المواد المستخدمة فى الطباعة على البلاطات و طريقة معالجة البلاطات قبل و بعد الطباعة و لك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعرف على صناعه السيراميك ( الجليز والبطانه ) بقلم أ . محمد محمود فهيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فلم الرسالة الرسول محمد عليه الصلاة و سلام كامل
» كلمات مسدار الشفوت للشاعر محمد احمد نقدالله
» الداعية:محمد حسان / مصر حمل كبير لا يستطيع القيام به الإخوان والسلفيون وحدهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى صناع السيراميك :: -